مزايا وعيوب

كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية “6” خطوات

نتحدث في هذا المقال عن كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية من خلال “6” خطوات بسيطه جدا يمكنك من خلالها تشغيل واستخدام المراتب الهوائية الطبية.

استخدام المراتب الهوائية الطبية واحدة من التساؤلات التي وردت إلينا مرارًا وبصورة متكررة، ويكمن السر في هذا الأمر إلى الاختلاف الجوهري من حيث استخدام المراتب الهوائية الطبية عن نظيرتها من المراتب الأخرى سواء أكانت مراتب سوست بنوعيها أو مراتب اسفنجية، وهو ما سنقوم توضيحه من خلال هذا المقال.

المرتبة تأتي على رأس قطع المتاع المنزلي والتي لا يمكن أبدًا الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال؛ فهي مهمة وضرورية لضمان الحصول على نوم هادئ خالي من القلق والإزعاج والأهم يحافظ على صحة الجسم والعمود الفقري.

هذا وننتهز هذه الفرصة في حديثنا عن المراتب الهوائية الطبية حتى نشير إلى معتقد خاطىء حول المراتب الطبية نجده مترسخ لدى الكثيرين ألا وهو الاعتقاد بأن المرتبة الطبية الهوائية هي نوع أعلى أو أجود من المراتب السوست أو الأسفنجية أو يمكن استخدامها بديلاً عنها لزيادة جودة النوم والمحافظة على الجسم والعمود الفقري.

وهو الاعتقاد الخاطئ تمامًا، إذ أن المرتبة الهوائية الطبية هي نوع من المراتب ذات استخدام خاص وبالتالي لا ينصح باستخدامها للجميع؛ إذ أن المرتبة الهوائية الطبية تم تصنيعها بشكل خاص للمرضى من ذوي المشاكل الخاصة في الظهر والعمود الفقري و المرضى طريحي الفراش، وبالتالي لا يمكن استخدام المرتبة الهوائية الطبية دون الرجوع إلى إرشادات الطبيب المختص، أما في حالة عدم وجود مشكلة طبية فإن المراتب السوست بأنواعها أو حتى المراتب الاسفنجية تعتبر خيارًا ممتازًا وكافي للغاية.

دواعي استخدام مرتبة هوائية طبية

قبل أن نشرح كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية سنستعرض بشكل سريع أهم دواعي استخدام المرتبة الهوائية الطبية والذي يتمثل في الخطر الكبير الذي يلاحق دومًا المرضى الذين يلازمون الفراش بشكل دائم ولا يستطيعون الحركة أو تغيير وضعية الجسم؛ إذ أن عدم تغيير وضعية الجسم على الفراش يجعله عرضة للإصابة بقرحة الفراش والتي تهدد المرضى الذين يلازمون الفراش بشكل دائم.

تنتج قرحة الفراش نتيجة للضغط المتواصل لفترات طويلة على مناطق احتكاك أو بروز العظم بجسم الإنسان مثل الكعبين والكوع، فضلاً عن منطقة الظهر والعمود الفقري بأكمله وأسفله ومناطق أخرى تتعرض لضغط الجسم واحتكاكه بالفراش لفترات طويلة، وهو ما يصعب وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى تلك المناطق وما ينجم عن ذلك من مشاكل مؤكدة، وبالتالي ينصح الأطباء ذوي المريض طريح الفراش بتقليب جسده على فترات تجنبًا للإصابة بقرحة الفراش، وهو ما صممت المراتب الهوائية الطبية لتحقيقه بسهولة وبأقل مجهود.

كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية

استخدام المراتب الهوائية الطبية
  1. إفرد المرتبة الهوائية على السرير أو على سطح مستوي.
  2. قم بتوصيل الموتور الخاص بالمرتبة بالكهرباء.
  3. تشغيل الموتور من خلال الضغط على زر التشغيل الأخضر.
  4. نرفع سرعة الضغط لأعلى سرعه.
  5. الانتظار حتى يتم نفخ المرتبة الهوائية.
  6. بعد انتهاء نفخ المرتبة تصبح الآن في وضع الاستخدام.

استخدام المراتب الهوائية الطبية هو أمر بسيط ولا ينطوي على أي صعوبات خاصة ولكن لنتيجة الاستخدام المحدود لها في الحالات التي ذكرناها نجد أن طريقة الاستخدام تحتاج لبعض التوضيح.

يجب أن نشير إلى أن المراتب الهوائية الطبية لا تستخدم منفردة إذ توضع المرتبة الطبية الهوائية فوق مرتبة أخر من النوع السوست أو حتى مرتبة قطنية على سبيل المثال وهنا يجب الاهتمام بانتقاء الحجم الأمثل لها حتى يتناسب مع المرتبة والسرير أسفلها.

مراتب هوائية طبية ليست مثل المراتب السوست أو الاسفنجية فلا تحتوي على أي دعامات أو حشوات فهي مرتبة هوائية مجوفة يتم تعبئتها بالهواء من ضاغط للهواء مجهز بنظام يساعد على تجديد هواء المرتبة من خلال تفريغ المرتبة وتعبئتها بهواء جديد مما يؤدي إلى الحفاظ على هواء صحي ومتجدد أسفل جسد المريض. كما يعمل على تقليب جسم المريض لتجنب الضغط بشكل مستمر على مناطق بعينها دون الأخرى والتي ذكرنا أمثلة عليها سابقًا وبالتالي تجنب إصابة جسم المريض بقرحة الفراش.

تحدثنا أيضاً عن>> اسعار المراتب الهوائية الطبية.

كريم احمد

المسؤول عن موقع "بالتفصيل" هدفي دائما المساعدة في توفير كل ما يحتاجه المواطن في كافة المجالات عبر موقعنا الالكتروني، والإجابة على اسالتكم بشكل مبسط وسهل لنلبي كافة احتياجات زوار موقعنا الكرام.
احصل على تنبيه
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments