دليل السعودية

عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ لعام 2024

في هذا المقال نستعرض أبرز عيوب بديل الرخام للمطابخ والحمامات لعام 2024، حيث أصبح بديل الرخام أو الرخام الصناعي من عناصر ومستلزمات البناء والتشطيبات المهمة التي يتم الاعتماد عليها كثيرا في المنازل بفضل جودته المقبولة والعديد من المميزات التي يأتي على رأسها السعر المناسب الذي يقل كثيرا عن أسعار أنواع الرخام الطبيعي المتداولة.

لكن على الرغم من وجود العديد من المميزات في أنواع بديل الرخام المختلفة، إلا أنها تأتي أيضا مع بعض العيوب التي سوف نتعرف عليها معكم في هذا المقال من أجل مساعدتكم على اتخاذ القرار المناسب قبل إتمام عملية الشراء.

سلبيات بديل الرخام

سلبيات بديل الرخام

قد يكون السعر المناسب هو أول وأهم ما يدفع البعض إلى الاعتماد على بديل الرخام في التشطيبات والديكورات المنزلية، إلا أنه لا ينبغي أيضا تجاهل العديد من المميزات التي يوفرها هذا الرخام الصناعي، حيث إنه يأتي بعدد مختلف من الألوان والأشكال التي تناسب العديد من الأذواق، ويتميز بصلابة شديدة مع قدرة على مواجهة عوامل الرطوبة والحرارة، وهو أيضا سهل التركيب حيث يحتاج فقط إلى بعض أنواع السيليكون المخصصة من أجل لصقه وتثبيته على الجدران.

لكن في مقابل كل هذه المميزات يشتهر بديل الرخام بالعديد من العيوب “حسب آراء المستخدمين وتجاربهم” والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور التالية قبل أن تقرر عملية الشراء.

عيوب بديل الرخام

عيوب بديل الرخام
  • غير مقاوم للمياه تماماً وهذه من أبرز عيوبه.
  • أكثر عرضة للخدوش والتأثر بالحرارة المرتفعة.
  • يفتقر إلى الفخامة التي يوفرها الرخام الطبيعي.
  • من الصعب الاعتماد عليه في العديد من الأماكن.
  • يصبح عائقا أمام تركيب وتمرير الأسلاك والكابلات.
  • قد يؤدي إلى إفساد الصبغة الجمالية لديكور منزلك.

يفتقر بديل الرخام إلى الفخامة التي تعد السمة المميزة للرخام الطبيعي، وهو أيضا – على الرغم من صلابته الشديدة – أكثر عرضة للخدوش والتأثر بالحرارة المرتفعة على عكس الرخام الطبيعي الذي يتمتع بقدرة عالية على مقاومة الحرارة المرتفعة التي تصل إلى مقاومة الحرائق ذاتها.

أيضا يتأثر بديل الرخام ببعض المركبات والمواد الحمضية أو الكيميائية التي قد تساعد على سرعة تآكله عند التعرض لها بصورة مفرطة أو مستمرة، ولهذا قد يكون من الصعب الاعتماد عليه في العديد من الأماكن.

من أبرز عيوب بديل الرخام التي لاحظناها أيضا أنه يحتاج إلى جدران مستوية تماما من أجل التركيب، وقد يصبح عائقا في بعض الأحيان أمام تركيب وتمرير الأسلاك والكابلات الكهربائية المختلفة، كما أن بعض أنواع بديل الرخام رخيصة الثمن ذات المواصفات الرديئة قد تؤدي إلى إفساد الصبغة الجمالية لديكور منزلك.

وبشكل خاص إذا تم تركيبها في أماكن لا تتعرض للتهوية والإضاءة الكافية بما قد يساعد على اصفرار الأسطح بشكل سريع.

وبالنظر إلى العيوب السابق ذكرها نجد أنها تشكل أغلب النقاط السلبية التي تواجه مستخدمي الرخام الصناعي على اختلاف مكان وطريقة التركيب.

عيوب بديل الرخام للحمامات

عيوب بديل الرخام للحمامات

أبرز عيوب بديل الرخام للحمامات تتمثل في ضعف مقاومة بعض الأنواع للرطوبة الشديدة وهو ما قد يؤدي إلى حدوث التشققات أو الانتفاخات، وكذلك احتمالية تعرض بديل الرخام للتلف أو التلطيخ بسبب بعض المواد الكيميائية مثل المنظفات التي يتم استخدامها في الغسيل وإزالة البقع أو تطهير الأرضيات والأحواض بشكل عام.

هذا بالطبع إلى أن سوء التهوية وعدم التعرض للإضاءة الطبيعية في الحمامات قد يساعد على اصفرار بديل الرخام، وخاصة إذا كان من الأنواع ذات الجودة المنخفضة.

عيوب بديل الرخام للمطابخ

عيوب بديل الرخام للمطابخ

نفس عيوب بديل الرخام في الحمامات التي تحدثنا عنها قد نواجهها بعد تركيبه في المطبخ أيضا، وقد يزداد الأمر سوءا بسبب الحرارة التي تكون في أعلى مستوياتها في المطابخ والتي تؤثر على شكل وملمس الرخام الصناعي على المدى البعيد، وهو الأمر الذي يجبر ربة المنزل على ضرورة استخدام العوازل الحرارية مع المقالي والأواني الساخنة.

كذلك يتعرض بديل الرخام في المطابخ إلى العديد من البقع الدهنية والسوائل التي قد يكون من الصعب تنظيفها بسبب الطابع المسامي لهذا العنصر، على عكس الرخام الطبيعي الذي يكون أكثر تحملا للبقع وأسهل في عملية التنظيف.

بذلك نكون قد تعرفنا معكم على أبرز عيوب بديل الرخام ، والذي يمكنكم أسعاره من هنا: اسعار بديل الرخام في السعودية.

هدى أبو المعاطي

هدى محمد أبو المعاطي: كاتبة مصرية مهتمة بتطوير المحتوى العربي. لديَّ العديد من الكتابات في مجالات مختلفة وأسعى دائما إلى كتابة محتوى إبداعي احترافي ملتزم بالقواعد المهنية والعلمية.
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments