اسعار ومواصفات

سعر الأرز اليوم في مصر 2023 آخر تحديث

نستعرض معكم خلال هذا المقال الجديد سعر الأرز اليوم في مصر 2023 بآخر تحديث لدى تجار الجملة والتجزئة بالمحافظات المختلفة، ويعد الأرز من أهم السلع الغذائية الاستراتيجية، حيث لا تخلو منه مائدة طعام الأسرة المصرية، ولكن مؤخرًا تعرض سعره لعدد من الاضطرابات المتلاحقة بسبب الأزمات الاقتصادية ومستلزمات الزراعة والإنتاج والتوزيع.

كما تسببت جميع هذه الأزمات في توقف إنتاج بعض المضارب مع توقف الواردات الأجنبية، وهو ما أثر بالسلب على توفر السلعة بالأسواق، مما دفع بالجهات المعنية للتدخل من أجل ضبط السوق وفرض الأسعار الجبرية والتعليمات الصارمة التي تضمن وصول الارز إلى المستهلك بسعر مناسب، وفيما يلي نتعرف على أحدث الأسعار لجميع الأنواع والفئات المتوفرة من الارز في الأسواق المصرية حاليًا.

اسعار الارز اليوم

اسعار الارز اليوم

تتوفر في مصر العديد من أنواع الأرز بدرجات متفاوتة من حيث الجودة لتناسب مختلف الاحتياجات والميزانيات، وتشمل الأنواع المتاحة في جمهورية مصر العربية، الارز الأبيض عريض الحبة، وهو الأغلى سعرًا، ثم يليه الارز الأبيض رفيع الحبة بعدد من الدرجات الأقل من حيث السعر.

كما تختلف أسعار الأرز الأبيض بناء على جودة الضرب ونسبة الكسر في الطن أو الكيلو جرام، حيث يتم بيع الارز عالي الجودة المعبأ بنسبة كسر تتراوح من 3 إلى 10%. في حين يباع الارز السائب بأسعار أقل وبدرجات متفاوتة من حيث الجودة، مع نسبة كسر تزيد عن 10%.

ويباع الارز الأبيض المعبأ في أسواق التجزئة بعدد من الأوزان المختلفة، وهي وزن 1 كيلو جرام، و 5 كيلو جرام، و25 كيلو جرام، وفيما يلي أحدث البيانات الواردة حول سعر الارز اليوم في مصر حسب الأنواع والدرجات المختلفة المتاحة للتداول.

سعر الأرز اليوم في مصر 2023

سعر الأرز اليوم في مصر
الصنفالحجمالسعر
أرز مصريكيلو18 جنيه
أرز بسمتي أبيضكيلو70 جنيه
أرز بسمتي بنيكيلو75 جنيه
أرز بسمتي ذهبىكيلو78 جنيه
أرز بسمتي هنديكيلو84 جنيه
أرز تايلاندى ذهبىكيلو63 جنيه
أرز المحشىكيلو80 جنيه
أرز كبسةكيلو100 جنيه
أرز صياديةكيلو80 جنيه
أرز دايت بنىكيلو80 جنيه

من هنا يمكنكم التعرف على: سعر الأرز الشعير الآن.

ارتفاع أسعار الأرز اليوم

ارتفاع أسعار الأرز اليوم

نظرًا لأهمية الأرز كسلعة غذائية استراتيجية في مصر، تتجه الأنظار يوميًا صوب التغيرات المتلاحقة التي تطرأ على سعره، ويشعر المواطنون بالقلق والخوف الشديد عند تردد أي إشاعات أو معلومات عن نقص توفره بالأسواق أو تذبذب أسعاره.

وبسبب هذه الأهمية المتعارف عليها، تلقي أسعار الأرز ظلالها على غيرها من أسعار السلع الغذائية الأخرى، وعلى الوضع الاقتصادي بشكل عام. خاصة مع ما تشهده الأسواق المصرية من تطورات وتقلبات جنونية في أسعار جميع السلع الأساسية.

هذا في الوقت الذي تشهد فيه عمليات الزراعة والإنتاج العديد من الصعاب التي أشرنا إلى بعضها بسبب ارتفاع التكاليف وعدم استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية.

ومن المعلوم أن الدولة المصرية توفر جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الارز عن طريق زراعة الارز الشعير محليًا، والذي يتم ضربه في العديد من المضارب المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لإنتاج الارز الأبيض المعد للاستهلاك. كما يتم استيراد حصة إضافية من الأرز الأبيض وبعض أنواع الأرز الأخرى لسد بقية احتياجات السوق.

ويعتمد سعر الأرز النهائي الذي يصل للمستهلك على عدد من العوامل، والتي تشمل سعر البيع المبدئي لطن الأرز الشعير بأنواعه. ثم تكلفة الضرب في المضارب المختلفة لتحويله إلى أرز أبيض. وفي النهاية نوع الأرز من حيث حجم الحبة، رفيعة أو عريضة، وكذلك نسبة الكسر التي كلما زادت كلما انخفض السعر.

أيضًا تلجأ الحكومة المصرية إلى اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير من خلال وزارة التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية لتوفير الارز في الأسواق بكميات وفيرة وبأسعار مناسبة، مع توقيع الإجراءات العقابية الصارمة على كل من يقوم بإخفاء السلعة أو التلاعب بأسعارها. هذا بالإضافة إلى توفير الارز بأسعار مناسبة للمستفيدين من الدعم، ومن خلال المجمعات والمعارض الاستهلاكية المدعمة في جميع أنحاء الجمهورية.

يمكنكم أيضًا التعرف على: اسعار الدواجن اليوم.

هدى أبو المعاطي

هدى محمد أبو المعاطي: كاتبة مصرية مهتمة بتطوير المحتوى العربي. لديَّ العديد من الكتابات في مجالات مختلفة وأسعى دائما إلى كتابة محتوى إبداعي احترافي ملتزم بالقواعد المهنية والعلمية.
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments