اسعار السلع والخدمات

اسعار الطماطم اليوم الخميس 18 - 4 - 2024

هذا التقرير المحدث باستمرار نخصصه للتعرف على آخر اسعار الطماطم اليوم الخميس 18 - 4 - 2024 في الأسواق المصرية. وتعد الطماطم من أكثر الخضروات المشهورة بتقلبات أسعارها، حتى أُطلق عليها لقب “المجنونة” منذ سنوات طويلة للدلالة على عدم الاستقرار والتقلب المستمر. فما هو سعرها اليوم في السوق؟ ولماذا تتقلب أسعارها وتتفاوت باستمرار؟. هذه هي أبرز الأسئلة التي سنجيب عليها خلال السطور التالية.

لماذا تختلف اسعار الطماطم باستمرار؟

لماذا تختلف اسعار الطماطم باستمرار

تشتهر الطماطم في مصر بتقلب أسعارها المستمر وعدم استقرارها نظرًا للعديد من الأسباب المتعلقة بطبيعة المحصول وأوقات زراعة وحصاد العروات المختلفة وأنواع الشتلات والعديد من الأسباب الأخرى.

وتعد مصر من أكبر الدول المنتجة للطماطم، حيث تزرع في كل عام ثلاث عروات هي العروة الشتوية والعروة الصيفية والعروة النيلية. هذا بالإضافة إلى العديد من الشتلات التي تزرع في الصوبات الزراعية طوال العام.

وفي أوقات محددة من العام ترتفع الأسعار بسبب نقص المعروض وزيادة الطلب نتيجة تداخل العروات أو تأخر حصاد بعض الشتلات.

أيضًا تلقي التغيرات المناخية المستمرة بتأثيراتها المضاعفة على إنتاج محصول الطماطم في مصر. وتتفاقم آثار هذه التغيرات المناخية بسبب طبيعة الطماطم سريعة التلف وغير القابلة للتخزين، بالإضافة لطبيعة الشتلات وعقد الأزهار التي تتأثر سلبًا بالأجواء شديدة الحرارة وغير المستقرة.

كل هذه العوامل تساعد على ارتفاع اسعار الطماطم وعدم استقرارها في الأسواق المصرية بالإضافة إلى عوامل أخرى مؤثرة ومهمة مثل أسعار الأسمدة وتكاليف الزراعة وتكاليف النقل المرتبطة بأسعار الوقود المرتفعة وغير ذلك من العوامل الاقتصادية.

ووفقًا للمعلومات التي تعرفنا عليها حول طبيعة زراعة الطماطم في مصر، أصبح من الواضح الأسباب التي تدفع إلى تقلب أسعارها بالأسواق وعدم استقرارها على الدوام. وتظهر هذه التقلبات بأسواق الجملة ولدى باعة التجزئة في كل يوم تقريبًا.

وحتى نساعدكم على متابعة الأسعار والتغيرات المختلفة، نقدم لكم في موقع “بالتفصيل” تحديثات يومية رسمية وفقًا للأسعار التي يتم التعامل والتنفيذ بها في كبرى أسواق الجملة المصرية، والتي تؤثر بالتالي على الأسعار في الأسواق الشعبية والمتاجر المختلفة.

يتم تحديث الأسعار آلياً عند حدوث تغيير على مدار اليوم

ملحوظة: الأسعار المعروضة وفقًا لسوق العبور

اسعار الطماطم اليوم

اسعار الطماطم اليوم
أقل سعر3.50 جنيه
أعلى سعر5 جنيه
آخر تحديثاليوم

تنتج مصر سنويا ما يزيد عن 7 ملايين طن من الطماطم من خلال ثلاث عروات منتظمة ومحددة المدة. هذه العروات هي العروة الصيفية والشتوية والنيلية. وتعد العروة الصيفية هي الأكثر غزارة من حيث كمية الإنتاج بما يقترب من نصف المحصول السنوي.

وتزرع شتلات العروة الصيفية في الفترة بين شهر فبراير وشهر مايو، ويبدأ حصاد إنتاجها في الفترة بين شهر يونيو وشهر أغسطس.

أما العروة النيلية الأقل من حيث كمية المحصول، فتبدأ زراعة شتلاتها في شهري يونيو ويوليو، وتنتج الثمار في شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

ويليها العروة الشتوية التي تبدأ زراعة شتلاتها في شهري سبتمبر وأكتوبر، ويتم حصادها في الفترة من شهر يناير إلى شهر مارس.

تحدثنا أيضًا بالتفصيل عن:

هدى أبو المعاطي

هدى محمد أبو المعاطي: كاتبة مصرية مهتمة بتطوير المحتوى العربي. لديَّ العديد من الكتابات في مجالات مختلفة وأسعى دائما إلى كتابة محتوى إبداعي احترافي ملتزم بالقواعد المهنية والعلمية.
2 تعليقات
أحدث التعليقات
التعليقات الأقدم الأكثر إعجاباً
Inline Feedbacks
View all comments