اسلاميات

كم مرة تصلى صلاة الاستخارة..؟ معلومات هامة

كم مرة تصلى صلاة الاستخارة؟ سؤال ربما عرض للكثير ممن أقدم على صلاة الاستخارة، وذلك بغرض التقرب الى الله ليبصره جانب الخير والشر فى أمر من الأمور المهمة في حياته التى يريد أن يقوم بعملها، ولكنه لا يدرى ماذا يفعل. ولذلك نتعرض فى هذا المقال على موقع “بالتفصيل” لبيان كم مرة تصلى صلاة الاستخارة؟ وهل تكرر أم لا؟.

صلاة الاستخارة أكثر من مرة

صلاة الاستخارة أكثر من مرة

صلاة الاستخارة هى طلب الخيرة من الله تبارك وتعالى، وذلك حين القدوم على أمور يجهل الإنسان عاقبتها، ولا يعلم جانب الخير والشر فيها، أو الصحة والفساد، والنفع والضرر، لأن الغيب لا يعلمه الا الله. لذلك كانت من العبادات المهمة التي حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها بل وأمر بها الصحابة كما جاء فى الحديث الذي أخرجه الترمذي وصححه الحاكم عن جابر وسعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله"

فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن من الشقاء ترك الاستخارة لأن فى ذلك تفويت لخير كثير على نفسه واتكال على النفس.

وحينما يقدم المسلم على صلاة الاستخارة، يكفي في ذلك مرة واحدة أم يكررها أكثر من مرة؟ هذا ما نوضحه من خلال السطور التالية.

كم مرة تصلى صلاة الاستخارة

كم مرة تصلى صلاة الاستخارة

يجوز أن تكرر صلاة الاستخارة أكثر من مرة، قال الأحناف والمالكية والشافعية: “يكرر المستخير بالصلاة والدعاء سبع مرات وذلك لحديث أنس قال: قال الرسول ﷺ: “يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك سبع مرات ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك فإن الخير فيه” رواه ابن السني في “عمل اليوم والليلة” (598) وهو ضعيف جدًا.

وفي عمدة القاري (235/7) قال بدر الدين العيني رحمه الله ” فإن قلت: هل يستحب تكرار الاستخارة في الأمر الواحد إذا لم يظهر له وجه الصواب في الفعل أو الترك ما لم ينشرح صدره لما يفعل. قلت: بلى، يستحب تكرار الصلاة والدعاء لذلك”.

شاهد أيضًا:

تفصيل مسألة جواز تكرار صلاة الاستخارة

تفصيل مسألة جواز تكرار صلاة الاستخارة
  • 1- ورد تكرار صلاة الاستخارة عن بعض صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل عمر بن الخطاب وعبدالله بن الزبير. حيث أخرج مسلم (1333) عنه أنه قال عند همّه بتجديد بناء الكعبة: (إِنِّي مُسْتَخِيرٌ رَبِّي ثَلَاثًا، ثُمَّ عَازِمٌ عَلَى أَمْرِي).
  • 2- أن صلاة الاستخارة دعاء فكما يستحب التكرار فى الدعاء كذلك يستحب التكرار فى صلاة الاستخارة كما جاء فى حديث أبي هريرة أن رسول الله ﷺ، قال: ” إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلَا يَقُلْ: اللهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ، وَلَكِنْ لِيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ، وَلْيُعَظِّمِ الرَّغْبَةَ، فَإِنَّ اللهَ لَا يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَعْطَاهُ”.
  • 3- قول جمهور الفقهاء من الأحناف والمالكية والشافعية بجواز تكرارها أكثر من مرة.

ويكون تكرار الصلاة إذا لم يظهر له شيء من خلال أول مرة فلا ييأس من ذلك، فليس هناك مانع من أن يصليها مرات متعددة. قال الشيخ عليش المالكي في «منح الجليل شرح مختصر خليل» (1/ 21):

” وَيَمْضِي لِمَا يَنْشَرِحُ صَدْرُهُ إلَيْهِ مِنْ فِعْلٍ، أَوْ تَرْكٍ، وَإِنْ لَمْ يَنْشَرِحْ لِشَيْءٍ مِنْهُمَا فَلْيُكَرِّرْهَا إلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ”

وقال ابن علان الشافعي في «الفتوحات الربانية» (3/ 356):

” فإن لم ينشرح صدره لشيء، فالذي يظهر أن يكرر الاستخارة بصلاتها ودعائها حتى ينشرح صدره لشيء، وإن زاد على السبع، والتقييد بها في خبر أنس جري على الغالب؛ إذ انشراح الصدر لا يتأخر عن السبع”

فائدة الاستخارة مع أن قضاء الله كله خير

فائدة الاستخارة مع أن قضاء الله كله خير

قد يرد إشكال على صلاة الاستخارة وهو ما الفائدة من صلاة الاستخارة مع أن قضاء الله كله خير؟.. وللإجابة على هذا الاشكال يقال :بإن الاستخارة أيضًا من قضاء الله تعالى، ومن الأخذ بالأسباب الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الممكن أن ترد الاستخارة القضاء المعلق الذى لا يحبه العبد، وذلك كالدعاء، فكما أن الدعاء يدفع البلاء ويرد القضاء فكذلك الاستخارة أيضًا. قال تعالى ” قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ ..”

قد يهمك أيضًا:

سامح محمد عبداللاه

واعظ بالأزهر الشريف وعضو لجنة الإفتاء والتحكيم والمصالحة
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments