مزايا وعيوب

افضل انواع كاميرات المراقبة واسعارها 2024 بأهم المواصفات

افضل انواع كاميرات المراقبة هو أمر ليس من السهل تحديده أو معرفته ويعود ذلك إلى الكم الهائل جدًا من كاميرات المراقبة التي تباع في المحلات والأسواق أو على شبكة الانترنت، وذلك نظرًا للأهمية البالغة التي تحظى بها هذه الأجهزة إلى الحد الذي أصبح معه الأمر من الصعوبة بعدم الاعتماد عليها؛ فهي لم تعد خيارًا ترفيهيًا أو كماليًا بل أصبحت بالفعل من الأجهزة الأساسية لتأمين الأرواح والممتلكات والمنشآت.

على أن انتشار استخدام كاميرات المراقبة والتوسع في استخدامها من قبل الجميع يرجع إلى الانخفاض الملحوظ في أسعارها عن ذي قبل والذي يعود بدوره إلى التوسع في تصنيعها من قبل مئات الشركات والتي تتنافس فيما بينها للاستيلاء على نصيب الأسد من حصة السوق مجال التنافس.

انواع كاميرات المراقبة ومواصفاتها

قبل الشروع في استعراض افضل انواع كاميرات المراقبة بالتفصيل يجب أن نلقي الضوء على انواع كاميرات المراقبة ؛ فـ كاميرات المراقبة لها عديد من الأنواع ولكنها بصفة أساسية تنقسم إلى كاميرات ثابتة وأخرى متحركة، هذا بغض النظر عن الكاميرات التي تستخدم بشكل رئيسي في أغراض المراقبة بشكل خفي.

على أن أهم مواصفات كاميرات المراقبة بشكل عام وبطبيعة الحال هي قدرتها على اختلاف أنواعها وماركاتها على تسجيل كل ما يدور في نطاقها بشكل حي ومباشرة بالصورة والصوت، فبالإضافة إلى وظيفتها الأساسية في نقل كل ما يحدث بشكل مباشر إلى شاشات المراقبة يمكنها التسجيل علي هارد ديسك مخصص لهذا الغرض مما يسهل مسألة الرجوع إليه لاحقًا عند الحاجة.

وقد يتساءل البعض حول افضل انواع كاميرات المراقبة… هل هي الكاميرات الثابتة أم المتحركة؟

كاميرات المراقبة المتحركة

كاميرات المراقبة المتحركة

بداية تعرف الكاميرات المتحركة باسم PTZ للدلالة على خاصية الكاميرا المتحركة المتمثلة في الدوران بزاوية كاملة 360 درجة بالإضافة إلى القدرة على التقريب لمسافات ممتازة، هذا وقد صممت كاميرات المراقبة من هذه النوعية لتغطية المساحات الكبيرة والشاسعة وتقاطعات الطرق والزوايا على العكس من الكاميرا الثابتة التي تستخدم بصفة أساسية في المساحات الداخلية الضيقة والمحدودة.

تتميز كاميرات المراقبة من النوع المتحرك عن نظيرتها الثابتة بقدرتها على كشف جميع المساحة التي تتولى مراقبتها وبفضل خاصية الدوران لا يمكن أن تنشأ مساحات عمياء لا تصل إليها الكاميرا، على العكس من كاميرا المراقبه الثابتة التي يتولد خلفها مساحة عمياء يجب التأكد من عدم أهمية مراقبتها عند تثبيتها أو تغطية هذه النقطة العمياء من خلال كاميرا أخرى.

وبالتالي تعتبر الكاميرات المتحركة من افضل انواع كاميرات المراقبة لهذا السبب؛ فضلاً عن أن كاميرات المراقبة المتحركة توفر على المستخدم الحاجة إلى تثبيت كاميرات أخرى وغيرها من متطلبات ومستلزمات تركيب نظام المراقبة.

كما تتسم كاميرات المراقبة المتحركة بحزمة من الخصائص الأخرى التي تجعلها من افضل كاميرات المراقبه مثل إمكانية التقريب Zoom in والرجوع من التقريب Zoom out وهي العملية التي تضمن المزيد من الوضوح والدقة في عملية المراقبة، كما أنه يمكن التحكم في تسجيلات الكاميرا بالتقريب والتبطيء والتسريع حسب الحاجة، وما يزيد من الدقة في عملية التقريب والسرعة في معالجة بيانات الصورة وجود الخاصية التي لا غنى عنها والمعروفة باسم Auto Focus.

احدث كاميرات المراقبة

إن افضل انواع كاميرات المراقبة وبصفة عامة بغض النظر عن كونها ثابتة أو متحركة هي تلك التي يمكن متابعتها بشكل لاسلكي من خلال الاتصال بالانترنت، فهذه الخاصية ترجح كفة الكاميرات المزودة بها على كفة الكاميرات التي تفتقد إليها كثيرًا.

تقوم هذه الخاصية على الربط بين كاميرات المراقبة وجهاز الهاتف الخاص بالمستخدم على سبيل المثال من خلال تطبيق مخصص يتم تحميله على الهاتف سواء من على موقع الكاميرا على شبكة الانترنت أو من خلال قرص مدمج في الغالب يكون مرفق مع محتويات الكاميرا.

بعد عمل حساب للمستخدم يتم ربط الكاميرا والهاتف على سيرفر على شبكة الانترنت يتم من خلاله تبادل البيانات والأوامر بين الهاتف والكاميرا فترسل الكاميرا الصور لحظة بلحظة بشكل حي ومباشر إلى السيرفر ومنها إلى الهاتف، كما يمكن من خلال الهاتف ضبط إعدادات الكاميرا المختلفة.

افضل انواع كاميرات المراقبة 2024

  • كاميرات مراقبة ماركة Hikvision.
  • كاميرات مراقبة ماركة D Link.
  • كاميرات مراقبة ماركة Dahua.
  • كاميرات مراقبة ماركة Xiaomi.
  • كاميرات مراقبة ماركة Panasonic.
  • كاميرات مراقبة ماركة ZKteco.
  • كاميرات مراقبة ماركة Yes Original.
  • كاميرات مراقبة ماركة Apache.
  • كاميرات مراقبة ماركة Hilook.

أيضا من افضل انواع كاميرات المراقبة ما يلي…

افضل كاميرات مراقبة منزليه

افضل كاميرات مراقبة منزليه

تستخدم هذه الكاميرا في المناطق الداخلية والأماكن المغلقة تحديدًا وإن كان يمكن استخدامها بالأماكن المفتوحة كذلك بفضل مقاومتها للعوامل الجوية كالأمطار وبفضل احتوائها على خاصية الرؤية الليلية.

تعمل الكاميرا بالبطارية القابلة للشحن وتدوم لفترات طويلة جدًا، كما يمكن متابعة هذه الكاميرا عن بعد من خلال ربطها بالواي فاي مع توفير الشركة المصنعة لها مساحة تخزين مجانية على سيرفراتها على الانترنت أو ما يعرف بالتخزين السحابي، كما يمكن من خلال التطبيق الخاص بها ضبط إعدادات التنبيهات على الموبايل ومتابعة الكاميرا أولا بأول عن بعد.

احدث كاميرات المراقبة

تتمكن هذه الكاميرا من التقاط الصور بجودة FHD 1080p كما يمكنها المراقبة بجودة عالية وصورة نقية ليلاً بفضل تقنية الرؤية الليلية مع صوت واضح بفضل احتوائها على مكبر صوت.

الكاميرا مزودة بوسائل الحماية من العوامل الجوية المختلفة ولاسيما المياه والأمطار، كما توفر الشركة المصنعة لها خدمة التخزين السحابي على سيرفرات خاصة ومؤمنة يمكن من خلالها وعبر الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم متابعة ما تبثه الكاميرا أولاً بأول عبر الاتصال بالانترنت.

افضل كاميرات مراقبة لاسلكية

افضل كاميرات مراقبة لاسلكية

تعتبر هذه الكاميرا واحدة من الكاميرات المميزة في مجال المراقبة الخارجية في الهواء الطلق وتحتوي على الخصائص التقليدية لمثل هذه النوعية من الكاميرات وأهمها بالطبع الحماية من مياه الأمطار والرذاذ بفضل الهيكل الخارجي الحامي لها.

تمنح الكاميرا عرضًا لما يدور أمامها بجودة عالية FHD 1080p كمعظم كاميرات المراقبة الحديثة ومزودة كذلك بميكروفون عالي الحساسية لتكبير الصوت.

تتسم هذه الكاميرا ببروزها بشكل ملحوظ عن الحائط التي تثبت عليه وهي مزودة بنظام الحماية من السرقة ويمكنها حفظ مقاطع فيديو على خدمة تخزين سحابي مؤمنة تمامًا تابعة للشركة يمكن للمستخدم فقط الولوج إليها من خلال الحساب الذي يقوم بإنشائه فور تثبيت الكاميرا وتشغيلها.

أخيرًا نلاحظ أن كاميرات المراقبة أصبحت تتشابه بشكل كبير فيما بينها من حيث المميزات والخصائص، إلا أن بعض الشركات تسعى إلى ابتكار خصائص ومميزات جديدة والتغلب على بعض الجوانب التي قد تشكل جوانب سلبية في كاميرات المراقبه.

فعلى سبيل المثال نجد بعض الشركات المتخصصة في مجال تطوير كاميرات المراقبة تطور نوعًا مميزا من كاميرات المراقبة التي تعمل بالاعتماد على الطاقة الشمسية وهي الخاصية التي توفر على المستخدم الحاجة إلى توفير مصدر دائم للكهرباء للكاميرا، شريطة تثبيت الكاميرا ذات الألواح الشمسية في مكان يتوفر فيه ضوء الشمس بشكل مستمر ودائم لضمان استمرارية عمل الكاميرا.

فـ بشحن الألواح الشمسية لمدة يومين على الأقل في الطاقة الشمسية تصبح الكاميرا قادرة على العمل بشكل دائم حتى أسبوع كامل، كما يتم تزويد الكاميرات بحساسات ومستشعرات متطورة لاستكشاف الحركة بشكل تلقائي فضلاً عن احتواء عدد غير قليل من الكاميرات على الميكروفونات الحساسة لأدق الأصوات بما يضمن نقل كل ما يجري من صوت وصورة للمستخدم بدقة متناهية، وكل هذه الإمكانيات تنعكس بطبيعة الحال على أسعار هذه الكاميرات التي غالبًا ما تكون مرتفعة للغاية.

كريم احمد محمد

كاتب عربي اعمل لدى موقع "بالتفصيل" اعشق التدوين الالكتروني ومهتم بجميع الاخبار سواء السياسية أو الاقتصادية أو الرياضية, مبدئي في الحياة هو النجاح ولا شئ آخر
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments