أخبار بالتفصيل

تداول الذهب ونصائح المراقبة في مصر

يعتبر تداول واستثمار الذهب وسيلة شائعة لإنشاء الثروة والاستثمار في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. بالنسبة للمتداولين، يُعتبر الذهب أصولًا موثوقة يمكن أن تحتفظ بقيمتها على المدى الطويل، مما يجعله أصولًا قيمة للتحوط ضد التضخم وتخفيض قيمة العملات. في عام 2021، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات للحكومة المصرية بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة الذهب والتجارة. بالإضافة إلى استثمار في تدريب العمال في الصناعة، كانت هذه المبادرة أيضًا خطوة لإحياء الاستثمار في الذهب.

في مايو، أعلن صندوق أزيموت مصر لإدارة الصناديق وشركة بورتفوليو سيكيوريتيز عن أول صندوق استثمار في الذهب في السوق المصرية. تم إنشاء هذا الجهد بالتعاون مع شركة الذهب نت وسيسمح للأفراد أو الكيانات القانونية بالاستثمار في الذهب من خلال شراء وثائق استثمار في الصندوق، بدءًا من 10 جنيهات مصرية. يهدف الصندوق الجديد، المسمى “أز-جولد”، إلى مساعدة المستثمرين الجدد في الوصول إلى الاستثمارات في الذهب والمعادن الثمينة الأخرى بكفاءة أكبر وبأقل تكلفة ممكنة.

وبناءً على ذلك، أصبح تداول الذهب وسيلة قيمة للاستثمار للأشخاص خلال فترات عدم الاستقرار الاقتصادي. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض نصائح تداول ومراقبة الذهب الأساسية في مصر لمساعدة المتداولين الجدد والمتقدمين في تأمين نجاح استثماراتهم:

استخدام أدوات تحليلية

تحتوي العديد من منصات التداول عبر الإنترنت اليوم على أدوات تحليلية مدمجة يمكن أن تساعد المتداولين في استثماراتهم في الذهب. تشمل هذه الأدوات مؤشرات فنية وأنماط الرسم البياني لمساعدة المتداولين على تحليل بيانات الأسعار وتحديد الأنماط والاتجاهات في أسعار الذهب. منصة التداول MetaTrader 4 تسمح للمتداولين بتداول الذهب وغيرها من الأصول – مثل الفوركس – وتتميز بـ 30 مؤشرًا فنيًا مدمجًا و 23 أداة تحليلية لمساعدة المتداولين على تعزيز تجربة تداول الذهب من خلال مساعدتهم في تتبع حركات السوق وتحديد نقاط الدخول والخروج المثلى.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض منصات التداول أيضًا أدوات تحليل المشاعر التي تجمع بين آراء الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بأدوات التداول مثل الذهب. فهم المشاعر في السوق يمكن أن يوفر رؤى قيمة حول احتمالات حركات الأسعار المحتملة في سوق الذهب.

مراقبة أسعار الذهب

ممارسة تداول أساسية أخرى للمتداولين في الذهب هي مراقبة أسعار الذهب بقدر الإمكان. على الرغم من أن الذهب هو أصل أكثر استقرارًا نسبيًا من العملات الأجنبية أو الرقمية، إلا أنه لا يخلو من التقلبات اعتمادًا على الأحداث العالمية. في مصر، تتم تحديد أسعار الذهب بناءً على نقاوة ونقاء الذهب. تختلف أسعار الذهب قليلاً من 24 قيراطًا إلى 22 و 21 و 18 و 14 و 12، ويتم تحديث الأسعار يوميًا على مدار 24 ساعة.

بعض العوامل الأخرى الرئيسية التي تؤثر في أسعار الذهب في السوق المحلية تشمل أسعار الذهب العالمية وأسعار صرف العملات. على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر التقلبات في قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الرئيسية الأخرى مثل الدولار الأمريكي على تكلفة استيراد الذهب وبالتالي تأثير أسعار الذهب المحلية. لذا، من المهم مراقبة الأحداث الجيوسياسية التي يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على أسعار الذهب.

الاستثمار في مجوهرات الذهب

أخيرًا، ممارسة تداول الذهب الحرجة هي الاستثمار في مجوهرات الذهب. نصح هاني ميلاد، رئيس قسم المجوهرات والذهب في غرفة التجارة بالقاهرة، الجمهور مؤخرًا بشراء واستثمار مجوهرات الذهب بدلاً من السبائك والجنيهات الذهبية. واحدة من الأسباب التي أشار إليها ميلاد هي مرونة مجوهرات الذهب كوسيلة للاستثمار وزينة قابلة للارتداء. يمكن أن يستفيد من ذلك الأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع باستثمارهم بشكل أكثر مباشر وفي الوقت نفسه في انتظار زيادة قيمتها مع مرور الوقت.

ميزة أخرى للاستثمار في مجوهرات الذهب، بالإضافة إلى السبائك والمضاربات في الأسعار، هي أن مجوهرات الذهب أكثر إمكانية وتوفرًا للمستهلكين المصريين. يمكن للمتداولين شراء مجوهرات الذهب من الجواهريين المحليين والمتاجر، ويمكن بيعها بسهولة في السوق الثانوي، مما يجعلها استثمارًا جديرًا بالسيولة العالية.

في النهاية، يمكن أن يكون تداول الذهب في مصر مربحًا للمتداولين الأفراد الذين يبحثون عن وسيلة استثمارية أكثر استقرارًا وملموسة. شراء وبيع الذهب هو أيضًا وسيلة رائعة لتنويع محفظة الاستثمار بعيدًا عن العملات والأدوات التداول الأخرى. استخدام الأدوات الرقمية المتاحة واتصال الإنترنت يمكن أن يساعد المتداولين على متابعة حركات أسعار الذهب للمساعدة في الحفاظ على ثروتهم وزيادتها في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

كريم احمد محمد

كاتب عربي اعمل لدى موقع "بالتفصيل" اعشق التدوين الالكتروني ومهتم بجميع الاخبار سواء السياسية أو الاقتصادية أو الرياضية, مبدئي في الحياة هو النجاح ولا شئ آخر
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments