أخبار بالتفصيل

ماذا يغطي تأمين السفر؟ ” أيستحق أموالك حقًا!”

هناك بعض المسافرين الذين يخططون جيدًا لرحلتهم وهم على الطريق، متوقعين دائمًا أهن المخاطر من الممكن أن تحدث، وهؤلاء هم الداعمين دائمًا لفكرة شراء تأمين السفر قبل مغادرة المنزل من الأساس.

ولكن من الناحية الاخرى، تجد مسافرين آخرين يتجولون هنا وهناك حول العالم دون التفكير في أي شيء يرغبون في توفير أموالهم للاستمتاع فقط باجازتهم” رائع جدًا”، ولكن لن يحميك من المخاطر التي يمكنها أن تحدث قبل السفر وأثناء الرحلة. لا أقول لك التوقف عن الاستمتاع بوقتك، ولكنك اذكرك بعدم التغاضي عن تأمين نفسك وحمايتها من أي مخاطر أثناء السفر . انطلق واستمتع بقضاء وقت رائع بصحبة أحبائك ولكن خطط لحماية نفسك وممتلكاتك قبل حجز تذاكر الطيران والانطلاق إلى وجهتك الجديدة.

كف الآن عن الاعتقاد بأن تأمين السفر مكلف وغير هام مطلقًا، فانه في أبسط الامور سيساعدك على توفير أموالك إذا اضطررت لإلغاء رحلتك لسبب مقنع في اللحظة الاخيرة. هو مفيد لا محالة، وإذا كنت لا تعلم كيف يمكنك الاستفادة من تأمين السفر وما هي الأشياء التي يغطيها؟ واصل القراءة للتعرف على مزايا تأمين السفر لتكون على دراية كاملة به وأنت تتسوق لشراء واحدًا لرحلتك القادمة.

تغطي لك تكاليف إلغاء رحلتك

أنها منقذك الوحيد بكل تأكيد عند إلغاء رحلتك! تخيل أنك ألغيت رحلتك لسبب ما مغطى في بطاقة تأمين السفر الخاصة بك؛ فإنها تعوضك عن تكاليف التذاكر وغرفة الفنادق التي قمت بحجزها وما الى ذلك. رائعة، أليس كذلك؟

ولكن عليك أن تنتبه أنه لا يمكن الغاء رحلتك لاي سبب من الاسباب والحصول بعدها على تكاليف سفرك، فإذا استيقظت صباح يوم سفرك وقررت حينها عدم السفر اليوم، لن تنفعك بطاقة تأمين السفر في هذه الحالة مطلقًا، الامر ليس هكذا.

هناك بعض الأسباب أو الاشياء المتعلقة بتأمين السفر والتي تعتبر مقبولة لالغاء رحلتك وتحمل تكاليفها من قبل بطاقة تأمين السفر الخاصة بك. ومن هذه الاسباب: مرض مفاجئ أو اصابة مفاجئة، حالة طوارئ، مرض أو موت أحد المقربين، كوارث طبيعية وغيرها من الأحداث الخطيرة المفاجئة.

تغطي لك تأخير موعد رحلتك

توفر لك شراء بطاقة تأمين السفر تغطية تأخير السفر، حيث أنه يحدث في كثير من الأحيان تأخير موعد الرحلة لأي مثل أحوال الطقس السيئة أو عطل في الطائرة واضطرارها للهبوط في مطار آخر وغيرها من الأحداث المفاجئة التي تحدث لسبب ما. في هذه الحالة فإن بطاقة تأمين السفر توفر لك تعويض بالنفقات الخاصة بالطعام أوالسكن أو حتى نفقات وسائل النقل التي تحملتها طوال فترة تأخير الرحلة.

ولكن تفرض بعض شركات تأمين السفر فترة انتظار مسموح بها قبل الحصول على أي تعويض بالنفقات الخاصة بالتأخير، وتكون هذه المدة الزمنية مذكورة في وثيقة تأمين السفر الخاصة بك.ابحث جيدًا عن شركة تأمين تحدد فترة انتظار قصيرة أو يمكنك أن تجد بعض شركات تأمين السفر لا تضع هذا البند من الأساس وتغطي تكاليف تأخير السفر لأي مدة. نقطة أخيرة عليك مراعاتها وهي الاحتفاظ بجميع الفواتير التي أنفقتها أثناء التأخير لأنه سيتم مطالبتك بها كي تحصل على نفقاتك بالكامل.

تغطي لك نفقات قطع رحلتك لسبب هام

الحالات الطارئة الغير متوقعة قد تحدث وأنت على الطريق، لذا عليك أن تخطط جيدًا لمواجهتها عند التعرض لها. على سبيل المثال، قطعت رحلتك بسبب اصابتك أو مرضك المفاجئ أثناء الرحلة فإنك في هذه الحالة ستضطر للرجوع الى منزلك وسط عائلتك، أو أن احد أفراد عائلتك تعرض لوعكة صحية شديدة بشكل مفاجئ، مثل هذه الاحداث المفاجئة ستجعلك تقطع اجازتك على الفور وتعود مبكرًا الى وطنك.

ولكن تذكر دائمًا اذا لم تكن تملك بطاقة تأمين السفر، فإنك تتكبد نفقات حجز التذاكر وجميع النفقات الاخرى بمفردك.

تغطي لك النفقات الطبية في حالات الطوارئ

من الأمور الهامة التي عليك مراعاتها عند شراء تأمين السفر هو الحصول على وثيقة تأمين السفر توفر التغطية الطبية والنقل الطبي في حالات الطوارئ عن السفر خارج البلاد. افعل ذلك لانك اذا مرضت أو أصيبت فجأة أثناء الرحلة، ستغطيك بطاقة تأمين السفر جميع تكاليف الطبية وتكاليف المستشفى الخاصة بك. بالاضافة الى تحمل تكاليف الإخلاء الطبي اذا حدث. انتبه لهذه الامور فأنت لا تدري ما الذي يمكن أن يحدث بعد بضعة ساعات وأنت مازلت في منزلك، فما بالك إذا كنت تغادر البلد وتنطلق لوجهة أخرى بعيد. في هذه الحالة وفر لنفسك حماية اضافية تفيدك في الحالات الطبية الطارئة.

تغطي لك نفقات فقدان أمتعتك

قد يحدث في بعض الأحيان تغيير في الامتعة المسجلة وفقدانها تمامًا، ولكن اذا كان لديك بطاقة تأمين السفر فإن شركة التأمين ستعوضك عن الكاميرا الباهظة الثمن التي كانت في حقيبتك. وليس فقدان الامتعة فقط في ساحات المطار، فأن تغطية تأمين السفر تشمل أيضًا حالات السرقة أو الضرر لاي غرض من أغراضك الشخصية. ويعوضك التأمين في هذه الحالة أما عن طريق تقدير قيمتها الفعلية واعطائها لك أو عن طريق إصلاحها أو استبدالها كلًا على حسب البنود المذكورة في وثيقة تأمين السفر الخاصة بك.

ضع في عين الاعتبار أهمية الإبلاغ فورًا عن الخسائر لشركة الطيران أو المطار أو الشرطة أو حتى منظم الرحلات السياحية أو أي شخص قد يعنيه الامر، كي يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة على الفور.

وأخيرًا من الأشياء التي لا يغطيها تأمين السفر هم: المجوهرات الثمينة، الأعمال الفنية كالتحف والتماثيل الباهظة الثمن. ولمنع فقدان مثل هذه الأشياء التي لا تعوض؛ لا تأخذها معك من الأساس في حقيبة سفرك، اتركها في منزلك وانطلق لمغامرتك الممتعة كي لا تصاب بالهلع والحزن اذا فقدت.

هذه هي الأشياء التي يغطيها تأمين السفر أثناء رحلتك، أمور تحدث كثيرًا أثناء السفر ، فلما لا تحدث ونحن مستعدين لتقليل مخاطرها على الأقل! واذا مازلت لا تعرف ما إذا كان شراء تأمين السفر يستحق أم لا؟ وهل أنت بحاجة إليه أم لا؟ اليك الاجابة في السطور القادمة.

هل تأمين السفر يستحق أموالك؟

لن تشعر بأهمية تأمين السفر أثناء رحلتك إلا اذا حدث حالة طارئة غير متوقعة وأنت على الطريق! ولكن لما لا تصبح مستعدًا لأي شئ قد يحدث سواء اضطررت لقطع رحلتك بسبب المرض أو الاصابة أو الغاء رحلتك بسبب تلك العاصفة التي تجتاح وجهة سفرك. هذه الحالات الطارئة ستجعلك تنفق الكثير من أموالك إذا لم يكن لديك بطاقة تأمين السفر.

ولكن من الممكن أن نرصد لك بعض الحالات التي يصبح فيها تأمين السفر ضروريًا للغاية أثناء السفر، هم:

  • إذا كنت تسافر دوليًا.
  • اذا كنت تخطط للسفر الى منطقة نائية تمامًا.
  • إذا كنت تخطط لتجربة مغامرات خطيرة.

في جميع الأحوال تأمين السفر قد يُعد واحدًا من أهم أساسيات أي رحلة وذلك لما يوفره من مزايا تحميك من أي مخاطر سواء مرض أو اصابة او سرقة، لذا حاول أن تتسوق لشراء بطاقة تأمين السفر قبل حجز تذاكر الطيران لوجهتك القادمة.

كريم احمد محمد

كاتب عربي اعمل لدى موقع "بالتفصيل" اعشق التدوين الالكتروني ومهتم بجميع الاخبار سواء السياسية أو الاقتصادية أو الرياضية, مبدئي في الحياة هو النجاح ولا شئ آخر
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments