اسعار السلع والخدمات

سعر البطاطس اليوم للمستهلك الجمعة 03 - 5 - 2024

في هذا التقرير على موقع بالتفصيل نستعرض معكم سعر البطاطس اليوم للمستهلك الجمعة 03 - 5 - 2024 وفقًا لأحدث التداولات وحركات البيع والشراء بالأسواق الكبرى. وتعد البطاطس من أشهر المحاصيل التي تتميز مصر بزراعتها بكميات كبيرة، والتي تغطي متطلبات الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى تصدير الفائض. وهي أيضًا عنصر رئيسي على مائدة المصريين منذ زمن بعيد، حيث تتفنن كل ربة منزل في تحضير العديد من الوصفات المميزة المعتمدة على البطاطس.

اسعار البطاطس اليوم في سوق العبور

اسعار البطاطس اليوم في سوق العبور

نتابع جميعًا أسعار البطاطس وتفاوتها في الأسواق من وقت إلى آخر، حيث تشكل عنصرًا رئيسيًا على قائمة الوجبات المصرية كما ذكرنا في المقدمة وكما يعلم الجميع. لكن قد تكون الأسباب وراء تفاوت الأسعار غير معلومة لدى الكثيرين، ولهذا سنحاول إلقاء الضوء على هذا الأمر.

في البداية، يجب أن نعلم بأن مصر تنتج ما يقرب من 6 مليون طن من البطاطس في كل عام. وهذه الكمية تقسم على عدد من العروات أو المواسم الزراعية.

وأشهر هذه العروات وأكثرها إنتاجية هي العروة الشتوية التي تبدأ عملية زراعتها من منتصف شهر أغسطس إلى منتصف شهر أكتوبر. ثم تليها العروة الصيفية التي تبدأ زراعة بذورها من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر فبراير.

وهذه العروات قد تتعرض في بعض السنوات إلى الإصابة ببعض الآفات والأمراض التي تؤثر على جودة أو كمية المحصول، بالإضافة إلى العوامل المناخية القاسية التي قد تعمل أيضًا على خفض إنتاجية الأراضي المزروعة.

ولكل هذه الأسباب قد ترتفع أسعار البطاطس في الأسواق بسبب نقص المعروض، ومحاولات المزارعين والتجار لتعويض الخسائر. هذا بالإضافة إلى تكاليف النقل والزراعة التي ترتبط بالعوامل الاقتصادية المختلفة وأسعار صرف العملات الأجنبية.

لكن في العديد من السنوات تتم السيطرة على هذه العوامل السلبية التي تؤثر على محصول البطاطس، وبالتالي يعود ذلك بالإيجاب على استقرار الأسعار وتوفر الكميات المطلوبة في الأسواق.

تتفاوت أسعار البطاطس في الأسواق المصرية للعديد من الأسباب التي ذكرنا بعضها بالفعل في السطور السابقة، وكذلك للعديد من الأسباب الاقتصادية الأخرى التي تؤثر على كافة المحاصيل والسلع بشكل عام. وخلال استعراضنا لحركة التداولات والبيع والشراء في أسواق الجملة والأسواق الكبرى في المحافظات المصرية، فإن سعر البطاطس اليوم كما هو موضح في الجدول التالي.

يتم تحديث الأسعار آلياً عند حدوث تغيير على مدار اليوم

ملحوظة: الأسعار المعروضة وفقًا لسوق العبور

سعر البطاطس اليوم

سعر البطاطس اليوم
أقل سعر4 جنيه
أعلى سعر11 جنيه
آخر تحديثأمس

على الرغم من وجود العديد من المحاذير حول تناول البطاطس بكثرة، إلا أن تناولها بقدر معتدل يعود على الجسم بالعديد من الفوائد.

ولعل أبرز هذه الفوائد يتمثل في أنها مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وب والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والنياسين وغيرها من العناصر المغذية.

وهذه العناصر لها العديد من الآثار الإيجابية على صحة العظام وضبط ضغط الدم وصحة القلب ومواجهة الالتهابات وتعزيز الذاكرة وتنظيم عملية الهضم.

أيضًا يمكن الاعتماد على البطاطس المطهية بدون دهون لتحقيق الشبع وتوفير المزيد من الألياف الغذائية الضرورية في أنظمة الدايت المختلفة.

تحدثنا أيضًا بالتفصيل عن:

هدى أبو المعاطي

هدى محمد أبو المعاطي: كاتبة مصرية مهتمة بتطوير المحتوى العربي. لديَّ العديد من الكتابات في مجالات مختلفة وأسعى دائما إلى كتابة محتوى إبداعي احترافي ملتزم بالقواعد المهنية والعلمية.
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments