دليل السعودية

أسعار تذاكر قطار الحرمين 2024 ذهاب وعودة الآن

في هذا المقال الجديد من مقالات موقع “بالتفصيل” نتعرف معكم على أحدث خطط أسعار تذاكر قطار الحرمين 2024 (ذهاب / ذهاب وعودة) والذي يخدم آلاف المسافرين والمعتمرين يوميًا عبر عدد من المحطات والمدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية، وبشكل خاص مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما نتعرف معكم أيضًا على خطوات حجز التذاكر والحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني، وأبرز المعلومات التي يجب على كل مسافر أن يطلع عليها لضمان مرور رحلته بسلام وأمان.

ما هو قطار الحرمين السريع؟

ما هو قطار الحرمين السريع

يعمل قطار الحرمين السريع منذ عام 2018 على نقل آلاف المسافرين يوميًا على طول الطريق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك مرورًا بمدينة جدة بما في ذلك مناطق السليمانية ومنطقة مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ويقطع القطار الذي يعمل بالطاقة الكهربائية وتصل سرعته إلى ٣٠٠ كم / ساعة هذه الرحلة الطويلة في وقت قصير لا يتجاوز 180 دقيقة، كما توفر جميع القطارات بدرجاتها المختلفة أقصى درجات الراحة للمسافرين الذين يمكنهم الاختيار بين درجة الأعمال أو الدرجة الاقتصادية.

كما تتيح محطات قطار الحرمين السريع الخمس العديد من الخدمات المميزة للمسافرين، بما في ذلك مناطق انتظار السيارات ومحطات سيارات الأجرة، واستراحات المسافرين، والعديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.

يمكن للمسافرين حجز تذاكر القطار السريع بعدد من الطرق المختلفة، والتي من أهمها الحجز عبر الموقع أو التطبيق الإلكتروني، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة بعد توضيح الأسعار المختلفة للتذاكر حسب المحطات والدرجة.

تتوفر على مدار اليوم عدد من الرحلات على متن قطار الحرمين السريع فيما بين المحطات الخمس على طول الخط، وهي محطات مكة المكرمة ومحطة جدة ومحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومحطة المدينة المنورة.

ويتوفر على متن كل قطار درجة اقتصادية هي الأقل من حيث السعر، بالإضافة إلى درجة الأعمال التي تتميز بتقديم خدمات الضيافة والمقاعد الأكثر راحة لسهولة متابعة العمل أو الاستمتاع بالرحلة على أكمل وجه. كما يحتوي كل قطار على كافيتيريا لتناول المشروبات والأطعمة الخفيفة.

وفيما يلي الأسعار الحالية لتذاكر قطار الحرمين السريع بناءً على المحطات والدرجات المتاحة، مع العلم أن هذه الأسعار قابلة للتغيير بناء على تاريخ السفر أو غير ذلك من العوامل التي تحددها إدارة التشغيل.

أسعار تذاكر قطار الحرمين 2024

الرحلةدرجة الأعمالالدرجة الاقتصادية
من مكة إلى المدينة362.25 ريال224.25 ريال
من المدينة إلى مكة362.25 ريال276 ريال
من مكة إلى المطار – جدة (والعكس)109.25 ريال34.50 ريال
من المدينة إلى المطار – جدة (والعكس)304.75 ريال138 ريال
من مكة إلى السليمانية – جدة (والعكس)80.50 ريال32.20 ريال
من مكة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية201.25 ريال97.75 ريال
من المدينة إلى السليمانية – جدة (والعكس)316.25 ريال143.75 ريال
من المدينة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية247.25 ريال115 ريال
من المطار – جدة إلى السليمانية – جدة (والعكس)51.75 ريال14.95 ريال
من المطار – جدة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية97.75 ريال57.50 ريال
من السليمانية – جدة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية97.75 ريال40.25 ريال

أسعار تذاكر قطار الحرمين 2024 ذهاب وعودة الدرجة الاقتصادية

أسعار تذاكر قطار الحرمين ذهاب وعودة الدرجة الاقتصادية
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى المدينة 500.25 ريال.
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى المطار – جدة 69 ريال.
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى السليمانية – جدة 64.40 ريال.
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 195.50 ريال.

أسعار تذاكر قطار الحرمين ذهاب وعودة درجة الأعمال

أسعار تذاكر قطار الحرمين ذهاب وعودة درجة الأعمال
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى المدينة 724.50 ريال.
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى السليمانية – جدة 161 ريال.
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى المطار – جدة 218.50 ريال.
  • سعر تذكرة قطار الحرمين ذهاب وعودة من مكة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 402.50 ريال.

الجدير بالذكر أن أسعار تذاكر قطار الحرمين الموضحة أعلاه هي مقابل رحلة واحدة فقط لكل شخص بالغ أو رحلة ذهاب وعودة، في حين يتم الحصول على تخفيض بنسبة 40% للأطفال، وتخفيض بنسبة 90% للرضع، وتخفيض بنسبة 50% لذوى الهمم والاحتياجات الخاصة.

كما يمكن تعديل أو إلغاء الحجز مجانا من خلال الموقع الرسمي قبل 24 ساعة أو أكثر من موعد انطلاق الرحلة في درجة الأعمال، في حين يتم خصم رسوم بنسبة 10% من سعر التذكرة عند تعديل الحجز بين مدة 24 ساعة إلى 20 دقيقة قبل موعد الرحلة، وخصم 35% عند إلغاء الحجز خلال نفس المدة.

أما الدرجة الاقتصادية، فيمكن للمسافرين تعديل الحجز قبل 24 ساعة مع خصم نسبة 10% أو الإلغاء مع خصم 20%، في حين يتم خصم 20% أو 50% في حالة طلب التعديل أو الإلغاء بين مدة 24 ساعة إلى 20 دقيقة قبل موعد الرحلة.

وبعد أن تعرفنا على أسعار تذاكر قطار الحرمين السريع وسياسة تعديل أو إلغاء الحجوزات، سوف نشرح الآن طريقة حجز التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني بالخطوات.

كيف أحجز قطار الحرمين

كيف أحجز قطار الحرمين
  • الدخول على الموقع الرسمي من هنـــــــا.
  • تحديد المسار ذهاب فقط أم ذهاب وعودة.
  • تحديد محطة الانطلاق / محطة الوصول.
  • تحديد موعد السفر يوم / شهر / سنة.
  • تحديد عدد الركاب البالغين/الأطفال/الرضع.
  • تحديد (اختياري) مساحة كرسي متحرك لذوي الهمم.
  • الضغط على البحث وحل اختبار الأمان المطلوب.
  • تحديد رقم القطار حسب وقت المغادرة المناسب.
  • تحديد سعر التذكرة حسب الدرجة المناسبة (الدرجة الاقتصادية – درجة الأعمال).
  • إختيار المقعد في العربة حسب المتاح منها.
  • كتابة معلومات وبيانات الركاب المطلوبة.
  • الضغط على مؤشر الموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر على الدفع واختيار وسيلة الدفع المناسبة لك.

قم بزيارة الموقع الرسمي لقطار الحرمين السريع على الويب من خلال الرابط الموضح أعلاه، وفي أعلى الصفحة الرئيسية، اختر “حجز جديد”، ثم حدد المسار المطلوب: “ذهاب فقط” أو “ذهاب وعودة”، واختر محطة الانطلاق من خانة “من”، واختر محطة الوصول من خانة “إلى”، ثم حدد تاريخ يوم السفر في الخانة “متى”.

حدد عدد المقاعد المطلوب حجزها لكل من الأفراد البالغين والأطفال من عمر يوم إلى 12 عاما، وكذلك قم بتحديد عدد الأطفال الرضع من عمر يوم إلى عامين والذين لا يحتاجون إلى تخصيص مقعد مستقل لهم.

إذا كان أي من المسافرين من ذوي الهمم، يتم وضع علامة أمام “مساحة كرسي متحرك لذوي الإعاقة” اضغط بعدها على “البحث”، وسوف تنتقل إلى صفحة تحتوي على جدول بكل مواعيد القطارات المتاحة في اليوم المحدد بالخطوة السابقة.

شاهد أيضا: حجز قطار الدمام الرياض أسعار التذاكر.

اختر الموعد المناسب لك، ثم حدد نوع الدرجة سواء كانت درجة الأعمال أو الدرجة الاقتصادية، ثم اضغط على خانة السعر للتأكيد، ثم اضغط على زر “استمر”.

في الصفحة التالية يتم اختيار رقم المقعد والعربة من بين المقاعد الشاغرة على الرحلة، ثم يتم تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة لكل راكب، وفي النهاية، ضع علامة أمام “الموافقة على الشروط والأحكام”، ثم اختر الطريقة المناسبة للدفع.

بمجرد إتمام عملية الدفع، ستصلك رسالة على رقم الجوال المسجل وعبر البريد الإلكتروني، وفيها ستجد كافة تفاصيل التذاكر المحجوزة مع إمكانية طباعتها.

بالإضافة إلى الحجز الإلكتروني من خلال الموقع الرسمي، يمكن للمسافرين حجز التذاكر عن طريق التطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية بنفس الخطوات السابقة، أو يمكن الحجز من خلال شباك التذاكر المتاح في المحطات المختلفة، أو من خلال رقم الجوال: 920004433.

تحدثنا أيضا بالتفصيل عن:

هدى أبو المعاطي

هدى محمد أبو المعاطي: كاتبة مصرية مهتمة بتطوير المحتوى العربي. لديَّ العديد من الكتابات في مجالات مختلفة وأسعى دائما إلى كتابة محتوى إبداعي احترافي ملتزم بالقواعد المهنية والعلمية.
2 تعليقات
أحدث التعليقات
التعليقات الأقدم الأكثر إعجاباً
Inline Feedbacks
View all comments